محافظــات العراق

محافظــات العراق 1-بغداد (العاصمه) محافظة بغداد هي أصغر محافظات العراق مساحة، وهي تضم العاصمة بغداد. تأتي في المرتبة الأولى بين محافظات العراق من حيث عدد السكان إذ يبلغ عدد

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-21-2011   #1

ملكة مبدعه


محافظــات العراق


1-بغداد (العاصمه)
محافظة بغداد هي أصغر محافظات العراق مساحة، وهي تضم العاصمة بغداد. تأتي في المرتبة الأولى بين محافظات العراق من حيث عدد السكان إذ يبلغ عدد سكانها حوالي 6 ملايين نسمة.بناها الخليفه العباسي ابو جعفر المنصور سنه 145 هجريه .تتميز منطقه بغداد بمرور نهر دجلة خلالها اذ يقسمها لشطرين الكرخ والرصافه .استمرت بغداد كعاصمة الدوله العباسيه لحين بناء مدينه سامراء اذ تحولت عاصمه الخلافة لها ثم عادت كعاصمه للدوله العباسيه حتى سقوطها بيد المغول سنه 656 هجريه .تتميز بغداد بكثرة المواقع الاثريه القديمه من عهد فجر السلالات كزقورة عقرقوف (داركالزيكالزو) و ايوان كسرى (قصر كسرى الفرس) في منطقه المدائن والاثار الاسلامية الكثيره مثل المدرسه المستنصريه التي تعتبر أول جامعه بالتاريخ بالتعريف الحديث كما يوجد بها كثير من مراقد اعلام المسلمين مثل الامام موسى الكاظم(رض) و أبو حنيفة النعمان و عبد القادر الجيلاني والصحابي الجليل سلمان الفارسي (رض) وغيرهم كثير. عادت بغداد كعاصمه لدولة العراق في بدايه القرن الماضي بعد الحرب العالمية الاولى وشهدت تعاقب من الحكم الملكي إلى الجمهوري سنه 1958

الســكان:

يذكر إحصاء أجرته سلطات الانتداب البريطاني قبل إبريل/نيسان عام 1920م أن مجموع سكان محافظة بغداد كان 250 ألف نسمة أي ربع مليون من أصل مليونان و 849 ألف نسمة هم سكان العراق في ذلك الوقت. و قد توزع السكان وفقاً للمجموعات الدينية التاليه:

الغالبيه من المسلمين
مسيحيين 6%
ديانات اخرى0,4%
تشمل الديانات الاخرى الصابئه المندائيون وديانات اخرى
ويكون المجموع 250000

خلال عامي 2005م و2006م تم استحداث إقضية جديدة وكذالك تم ضم بعض مناطق المحيطة ببغداد كالمحمودية وابوغريب إلى المحافظات المجاورة وشهدت مدينة بغداد عمليات نزوح وتهجير واسعة، وانخفض عدد سكان محافظة بغداد من 6.5 مليون إلى 4.7 مليون عام 2006 حسب منظمة الامم المتحدة. غير ان الحكومة العراقية تعطي عدد سكان محافظة بغداد باكثر من سبعة ملايين نسمة.

محافظــات العراق محافظــات العراق




2-البــصره

محافظة البصرة هي إحدى محافظات العراق، تحدها الكويت و العربية السعودية من الجنوب، وإيران من الشرق. مساحتها 19070 كم2، وعدد سكانها 1,700,000 نسمة (عام 2003).وتعد الميناء الوحيد للعراق واغنى محافظه بحقولها النفطيه

الســكان
يشكل المسلمون الشيعة غالبية سكان البصرة، مع أقليات واثنيات كثيرة منها المسيحيون بعدة طوائف، والصابئة، والأرمن,والسنه، واليهود الذين هاجروها وبقيت منازلهم ومحالهم التجارية، بالاضافة إلى وجود عدد قليل من الكرد، والكرد الفيلية، كما انها مازالت تستقبل سنويا العديد من العوائل القادمة من مناطق العراق المختلفة، حيث يشعر زائر البصرة بإلفة كبيرة، يمكن أن يلمسها ساعة وصوله إلى مدينة آدم، وجزيرة السندباد. ويشتهر سكان البصرة بالقوة والكرم، والتسامح وروح الفكاهة وحب الفنون. كما يعتبر المجتمع البصري من أنضج المجتمعات في العراق حيث التناغم الديموغرافي والروحي للبصريين وتنعم محافظه البصره بامان كبير منذ الاحتلال الامريكي للعراق(2003)

محافظــات العراق محافظــات العراق




بابل (محافظة)


محافظة بابل هي أحد المحافظات الواقعة في وسط العراق جنوب العاصمة بغداد وقد ورد اسمها بالقرآن { وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت}.

التـاريخ والتــسميه

كلمة بابل تعنى باب الإله و صارت بابل بعد سقوط السومريين قاعدة إمبراطورية بابل ، وقد أنشأها حمورابي المشرع الاول في التاريخ الانساني، حوالي 2100ق.م امتدت من الخليج العربي جنوبًا إلي نهر دجلة شمالا, وقد دام حكم حمورابي 43 عامًا ازدهرت فيها الحضارات البابلية حيث يعد عصره العصر الذهبي للبلاد العراقية وبها حدائق بابل المعلقة التي تعد من عجائب الدنيا السبع و كان يوجد بها ثماني بوابات وكان أفخم هذه البوابات بوابة عشتار الضخمة وبها معبد مردوك الموجود داخل الأسوار بساحة المهرجان الديني الكبير،الواقعة خارج المدينة و قد سماها الأقدمون بعدة أسماء منها (بابلونيا) وتعنى أرض بابل ما بين النهرين وبلاد الرافدين وسميت بابل نسبة إلى (مدينة بابل الآثارية) التي تقع قريباً من مركز المحافظة ومن توابعها كل من قضاء الحلة والمحاويل والمسيب والهاشمية.


جغرافيتها
ترتفع أراضيها المنحدرة نحو الجنوب 35 ْم فوق مستوى سطح البحر, يسودها مناخ صحراوي يمتاز بقلة سقوط الأمطار وارتفاع درجات الحرارة صيفاً والتى تصل إلى 50 ْم, يسودها جو دافئ شتاءاً.

الســكان

يذكر إحصاء أجرته السلطات قبل إبريل/نيسان عام 1920م أن مجموع سكان لواء الحلة (محافظة بابل حالياً) كان 175 ألف نسمة. و قد توزع السكان وفقاً للمجموعات الدينية التالية:

الغالبيه من المسلمين
مسيحيين اقل من 0,1%
ديانات اخرى اقل من 0,1%
وتشمل الديانات الاخرى الصابئه المدائيون
عام 2003 بلغ عدد سكان بابل مليون وثلاثمائة الف نسمة ولكن بعد تحويل قضاء المحمودية ازداد عدد سكان نصف مليون نسمة وليصبح عدد السكان مليون وثمانمئة ألف نسمة.
ومن أهم مدن بابل:
الحلة (617 ألف و 763 نسمة)
المسيب (279 ألف و 939 نسمة)
المحاويل (212 ألف و 812 نسمة)
الهاشمية (275 ألف و 269 نسمة)
الإسكندرية
المحمودية
اليوسفية
اللطيفية
الرشيد
جرف الصخر

محافظــات العراق محافظــات العراق

يتبع

محافظة الأنبار

محافظة الأنبار هي محافظة عراقية تقع في غرب العراق وتعد أكبر محافظات العراق مساحة حيث تبلغ مساحتها 138,000 كم ويبلغ إجمالي عدد سكانها 1,432,000 نسمة (1999م) تاريخياً كانت تعرف المحافظة بإسم لواء الدليم قبل عام 1961

كلمة أنبار كلمة عربية تعنی المخزن. أسماها المناذرة الأنبار لأنها كانت مخزناً للعدد الحربية أو لأنها كانت مخزناً للحنطة والشعير والتبن. تعد من أهم المدن في فترة الاحتلال الساساني على العراق ، لأنها ذات مركز حربي مهم لحماية العاصمة المدائن من هجمات الروم.

وفي العصر العباسي اتخذها الخليفة أبو العباس محمد بن عبد الله العباسي سنة 134 هـ عاصمة ثانية للدولة العباسية بعد الكوفة وبنى فيها قصوراً حيث أقام فيها أبو جعفر المنصور إلى أن بنى مدينة بغداد سنة 145 هـ. تعد طريقاً برياً يربط نهر الفرات والبحر المتوسط بالخليج العربي لذلك فإن الجيوش الداخلة والخارجة من العراق تمر بهذه المنطقة.

وقد تعرضت المنطقة إلى عدد من الهجرات القادمة في الجزيرة واستقر المهاجرون فيها وشيدوا القصور والمعابد. وهي إحدى المناطق المشهورة بإنتاج القير وصناعة السفن في العراق القديم وبعض مدنها مازالت تحتفظ بأسمائها القديمة مثل مدينة هيت.


جغرافيتها
تعد محافظة الأنبار جزءاً من هضبة الجزيرة العربية، سطحها متموج تظهر عليه بعض التلال الصغيرة وعدد كبير من الوديان مثل وادي حوران ونظراً لانحدار أراضيها وفقر نباتها الطبيعي فهي معرضة للتعرية الشديدة. تعمل المياه السطحية والباطنية والرياح على تنويع سطحها حيث يصل أعلى ارتفاع للهضبة الغربية بالقرب من الحدود الأردنية إلى ما يزيد على 800 متراً فوق مستوى سطح البحر وتنخفض في مناطق الحبانية إلى 75 متراً فوق مستوى سطح البحر. يقطع نهر الفرات طريقه في الهضبة الغربية والتي تنحدر صخورها تدريجياً باتجاه منخفضات الثرثار والحبانية والرزازة، وفي بعض المناطق يكون مجرى نهر الفرات وعراً ولذا تظهر الصخور الكلسية والجبسية على طريق النهر.

تتميز بمناخها شبه الصحراوي وقلة سقوط الأمطار والتباين الكبير بين حرارتي الليل والنهار وانخفاض الرطوبة. ترتفع الحرارة فيها صيفاً إلى 32 درجة مئوية، وتنخفض شتاءً فتصل إلى 9 درجة مئوية. الرياح فيها شمالية غربية وجنوبية غربية أحياناً وتبلغ أقصى سرعة لها 21 م/ثانية. يبلغ معدل سقوط الأمطار شتاءاً إلى 115 ملم.

من أهم المحاصيل الزراعية فيها القمح والبطاطا الربيعية والخريفية ثم الحنطة والشعير والذرة الصفراء ومجموعة الخضراوات والأبصال والأعلاف. فيها عدد كبير من البساتين وتحوي 2.5 مليون شجرة نخيل. تعتمد الزراعة فيها على الإرواء السيحي أو على الآبار والعيون

التقسيم الاداري
قضاء القائم
قضاء عانة
قضاء حديثة
قضاء هيت
قضاء الرمادي
قضاء الفلوجة
قضاء أبي غريب
قضاء الرطبة
ويعتبر قضاء الفلوجة أكبر قضاء في العراق سكانياً مع مدينة الفلوجة والمدن والقرى التابعة له.




محافة الموصل (نينوى)

محافظة نينوى (آرامية: ܢܝܢܘܐ ) محافظة في شمال العراق و مركزها الموصل وتبعد عن بغداد 402 كم .

عدد سكان محافظة نينوى حاليا أكثر من الأربعه مليون و سبعمائة الف نسمة. اما توابعها من الاقضية فهى تلعفر و سنجار و الشيخان و الشرقاط و الحمدانية (مركزها بغديده أو قرةقوش) و تلكيف و البعاج و بعشيقة .

تاريــخها
مدينة نينوى ذات تاريخ عريق يرجع إلى الالف الخامس من قبل الميلاد، وكونها قرية زراعية فقد سكنها الانسان القديم ثم الآشوريون، واصبحت عاصمة لهم من القرن الحادي عشر والى 611 قبل الميلاد. في هذه السنة سقطت نينوى العظمى بيد الكلدانيين الذين كانوا في أوج قوتهم وعنفوانهم.

كانت نينوى والمناطق التي تحيطها مأهولة بالشعب الآشوري الذي خلف للانسانية حضارة لازال الكتشافات الأثرية تشهد له. وعند بزوغ فجر المسيحية إعتنق الآشوريين الايمان المسيحي. وكانت نينوى بلاد الرهبان والمدارس اللاهوتية تستقطب العديد من الدارسين والباحثين عن نور المسيح. وهي التي أنجبت القديسين أمثال مار إسحاق النينوي ومار ميخائيل وغيرهم.

الجغرافيا والمناخ
أما محافظة نينوى فتقع في الجزء الشمالي الغربي من العراق تحدها من الغرب سوريا، تبلغ مساحتها 32308 كم مربع وتتمــتع بظروف مناخية ممتازة حيث تنفرد من بين محافظات العراق بطول فصليها الربيع والخريف حتى سميت بأم الربعين.

يخترق نهر دجلة المحافظة بشكل متموج من الشمال إلى الجنوب ويقسمها إلى قسمين متساويين تقريبا"، وتقسم تضاريس محافظة نينوى إلى ثلاثة اقسام :المنطقة الجبلية والتلال والمنطقة المتموجة والهضاب، يختلف مناخ المحافظة بأختلاف تضاريسها السطحية تتراوح درجات الحرارة في فصل الشتاء عموما" بين (6 مْ – 3مْ) وفي الصيف بين (30 مْ – 40مْ).


السكان

يذكر إحصاء أجرته السلطات قبل إبريل/نيسان عام 1920م أن مجموع سكان لواء الموصل (محافظة نينوى حالياً) كان 350 ألف و 378 نسمة. و قد توزع السكان وفقاً للمجموعات الدينية التالية:

المسلمين يشكلون الغالبيه
مسيحيين 14,5%
ديانات اخرى 8,6%
وتشمل الديانات الاخرى الصابئه و اليزيديون

محافظــات العراق محافظــات العراق






محافظة ديالى

محافظة ديالى مركزها مدينة بعقوبة تقع في شرق شمال العراق

الجغرافيا
تقع محافظة ديالى بالجهة الشرقية من العراق و تبعد عن العاصمة بغداد 57 كم من ناحية الشمال ويمر بها نهر ديالى الذى يصب بنهر دجلة وهى من المحافظات التى تشتهر بزراعة الحمضيات

من توابعها قضاء بلد روز وقضاء المقدادية الذى يشتهر بزراعة الرمان وقضاء خانقين ومن النواحى التابعه لها ناحية مندلى الحدودية وناحية قزانية وتشتهر كذلك المحافظة بسلسلة جبال حمرين وحوضها الجميل ويوجد فيها ايضا سد ديالى بالاضافة إلى بحيرة حمرين ونهر ديالى الذي ينبع من داخل اراضيها.

ومناخ محافظة ديالى معتدل صيفا بارد شتاء، ويعتبر حوض حمرين منطقة محددة وذات شكل معيني وتشكل سلسلة جبال حمرين الحدود الجنوبية الشرقية للحوض وهي عبارة عن حزام واسع لارض الحوض، ويقسم نهر ديالى الحوض إلى قاطعين شمالي غربي وجنوبي غربي وتنحدر التلال برفق على جانبي النهرباتجاه الجنوب الغربي وقد كونت التعرية لهذه التلال من الوجه الشمالي الشرقي سهلا رسويبا دائما في القاطع الشمالي الغربي منه.

مدن ديالى : بعقوبة، خان بني سعد ، هبهب ، العظيم ، المنصورية ، جلولاء ،السعدية ،الخالص ،خانقين ، الوجيهيه، بهرز، المقدادية، اشرف.

محافظــات العراق محافظــات العراق

يتــبع


محافظة صلاح الدين
محافظة صلاح الدين أحد المحافظات في وسط العراق, ذاع صيتها بسبب مدينة تكريت التي تقع ضمن حدود المحافظة و التي كان مسقط راس صلاح الدين الأيوبي و صدام حسين.

تاريخها
صلاح الدين من المحافظات العريقة ابتداء من بدء الحضارة قبل 8000 سنه تقريباً وقد استمر تاريخها مارا بكافة العصور التاريخية التي عرفها العراق القديم وحتى عصر ما قبل الإسلام. سميت المحافظة بهذا الاسم نسبة إلى صلاح الدين الايوبي الذي ولد على ترابها في مدينة تكريت والذي وحد العرب وحرر القدس وتبعد محافظة صلاح 175 شمال بغداد ويتبعها من الاقضية ومدن تكريت والدور وسامراء والطوز وفارس والشرقاط والضلوعية والاسحاقي ويثرب والمشاهدة وبيجي وامرلي و سليمان بيك والتاجي والمعتصم والصينية.
تشتهر محافظة صلاح الدين بوجود المأذنه الملوية ( الجمعة العباسى ) وقصر العاشق وقصر الخلاقة العباسية وجامع بو دلف ومن الآثار مدينة اشور التاريخية وتقع على نهر دجلة وتطل من جهة الشمال على سهل فسيح في نهايته مدينة الشرقاط الحالية و سور تكريت ودير الراهبات من الكنائس والواقعة على جانبي نهر دجلة في مدينة تكريت و القبة الصليبية و تقع شمال مدينة سامراء الحالية قرب قصر العاشق.

السكان
يذكر إحصاء أجرته السلطات قبل إبريل/نيسان عام 1920م أن مجموع سكان لواء سامراء (الذي يشمل محافظة صلاح الدين حالياً) كان 80 ألف و 970 نسمة. و قد توزع السكان وفقاً للمجموعات الدينية التالية:
الغالبيه مسلمين
مسيحيين غير محددين
ديانات اخرى غير محددين
وتشمل الديانات الاخرىالصابئه واليزيديون





محافظة كركوك

محافظة كركوك أو محافظة التأميم وهي إحدى محافظاتِ العراق ، تقع في شمال العراق، وعاصمتها مدينة كركوك. تشتهر بالإنتاج النفطي، ويبلغ عدد سكان محافظة كركوك المحتمل 949 ألف نسمة طبقا لعام 1997.

تحوي محافظة كركوك على عدة اعراق ومنهم التركمان والأكراد والعرب ، بالإضافة إلى الآشوريين، وكركوك هي المركز الثقافي للتركمانيينِ العراقيينِ وقلب كردستان النابض.

تنقسم محافظة كركوك لـ 4 أقضية إدارية:

قضاء كركوك (400 ألف)
قضاء داقوق (49 ألف)
قضاء الدبس (50 ألف)
قضاء الحويجة (450 ألف)

السكان
يذكر إحصاء أجرته السلطات قبل إبريل/نيسان عام 1920م أن مجموع سكان كركوك كان 92 ألف نسمة. و قد توزع السكان وفقاً للمجموعات الدينية التالية:

المسلمين الغالبيه
المسيحيين0,7%
ديانات اخرى غير محدد
وتشمل الصابئه واليزيديون





كربلاء

تاريخها
تعد مدينة كربلاء مدينة مقدسة بالعراق لانها تحتضن مرقد الامام الحسين بن علي سبط رسول الله محمد . ورد ان اسمها يعنى ( كور بابل ) وهو يعنى مجموعة من القرى البابلية وقد خالف بعض الاخباريين المتأخرين ذلك وقالوا ان الاسم اتى من الكرب والبلاء للفاجعة التى تمت بها بمقتل الامام الحسين بن علي سنة 61 هجرية . تبعد كربلاء عن العاصمة بغداد بمسافة 108 كم من الجنوب الغربى ومن الاقضية التابعة لها قضاء الهندية وقضاء عين تمر اما النواحى فيتبع لها ناحية الخيرات وناحية الحر التى تحتضن قبر الحر الرياحى وناحية الجدول الغربى وناحية عون والتى تحتضن قبر عون بن عبدالله و ناحية الحسينية.
اهم معالم مدينة كربلاء فهى مرقد الامام الحسين بن علي ومرقد العباس وكثير من قبور الصحابة الذين استشهدوا بواقعة الطف الشهيرة بين انصار الامام الحسين و بين جيش الدولة الاموية في عهد يزيد بن معاوية. ويوجد بها المخيم الحسيني ومقام محمد المهدي ومقام الكف الايمن والايسر ويقع بها حصن الاخيضر والذى يقع جنوب كربلاء بمسافة 48 كم وكذلك وقصر شمعون في عين تمر وموقع الاقيصر الاثرى ومنطقة كهوف الطار الاثرية وتعد مدينة كربلاء من أهم المدن التى تحتضن السياحة الدينية بعد النجف حيث يوجد بكربلاء أكثر من 130 فندق سياحى ويوجد بها بحيرة الرزازة التى تقع غرب كربلاء ب 15 كم ، ويعد مناخ مدينة كربلاء حار صيفا وبارد نسبيا بالشتاء وهى تشتهر بالزراعة.

محافظــات العراق محافظــات العراق

يتــبع




محافظة النجف


النجف أحد المحافظات في جنوب العراق ، تبعد عن العاصمة بغداد 161 كم. تقع المدينة على حافة الهضبة الغربية من العراق، جنوب غرب العاصمة بغداد. و ترتفع المدينة 70م فوق مستوى سطح البحر، و يحدها من الشمال والشمال الشرقي مدينة كربلاء (التي تبعد عنها نحو 80كم)، ومن الجنوب والغرب منخفض بحر النجف، وابي صخير (الذي تبعد عنه نحو 18كم)، ومن الشرق مدينة الكوفة (التي تبعد عنها نحو 10كم).

ان النجف اليوم هي نجف الكوفة ( تمييزاً لها عن نجف الحيرة ) وهي بلدة عربية كانت قديماً مصيفاً للمناذرة ( ملوك الحيرة ) ، وكانت قبل الفتح الاسلامي تنتشر فيها الاديرة المسيحية ، وتمصرت البلدة واتسع نطاقها وازدحم سكانها بفضل وجود قبر الامام علي ( ع ) الذي اعطى للمدينة طابع القدسية والاحترام ، واصبحت مركزاً للزعامة الدينية ومحطاً لأهل العلم ، والنجف اسم عربي معناه ( المنجوف ) جمعه نجاف ( وهو المكان الذي لا يعلوه الماء ) لأنها ارض عالية تشبه المسناة تصد الماء عما جاورها فهي كالنجد والسد ، والنجف معناه التل ، وسميت ايضاً باسماء عديدة منها ما ورد في احاديث اهل البيت ( ع ) ، ومنها ما كان متعارفاً على الستنهم وهي : بانقيا ، الجودي ، الربوة ، ظهر الكوفة ، الغربي ، اللسان ، الطور ، ومنها ما هو أكثر استعمالاً كالنجف والغري والمشهد ، وروي ان النجف كان جبلاً عظيماً ، وهو الذي قال ابن نوح فيه : ( سآوي إلى جبل يعصمني من الماء ) ثم انقطع قطعاً وصار رملاً دقيقاً بإرادة الله ، وكان ذلك البحر يسمى ( ني ) ثم جف بعد ذلك فقيل ( ني جف ) وسمي نجفاً لأنه أخف على الالسن.

محلاتها القديمه
محلة العلا : وتقع في الزاوية الجنوبية الشرقية من الصحن الشريف ، وتسمى اليوم محلة المشراق.
محلة العمارة : وتقع شمال محلة العلا في الزاوية الشمالية الشرقية من الصحن ، وهي أكبر محلات النجف القديمة.
محلة البراق : تقع جنوب محلة الحويش ، وهي أحدث محلات النجف.



محافظة واسط

محافظة واسط هي محافظة تقع وسط العراق. سميت باسم مدينة واسط التي بناها الحجاج بن يوسف الثقفي سنة 78 هجرية وأتمها في سنة 86 هجرية لتكون مقرا جديدا لجنوده منأهل الشام. مركز محافظة واسط الحالي هي مدينة الكوت التي من سماتها المميزة أنها على شكل شبه جزيرة تحيط بها المياه من جهات الشرق والغرب والجنوب وتبعد عن بغداد التي تقع شمالها 180كيلومترا وتربطها بجنوب العراق.

مدينةالكوت (مركز محافظه واسط) يحيطها نهر دجلة و تقع فيها سدة [الكوت] التي بناها أبناء المحافظه باشراف الانكليز في النصف الاول من القرن العشرين (عام 1938 ) ، تحاذي محافظة واسط من الشمال الشرقي محافظة ديالى و من الجنوب الشرقي محافظة ميسان ويحدها من الجنوب الغربي محافظة ذي قار على امتداد نهر الغراف ويمتد محاذيا له طريق بري تتخلله نواظم «ذي قار» للري وسد الأبيض الذي طاقته التخزينية 25 مليون متر مكعب. وتحاذي واسط من الغرب محافظات القادسية التي مركزها مدينة الديوانية، ومحافظة بابل التي مركزها مدينة الحلة وهي اقرب المدن من ناحية الغرب لواسط ويحدها من الشرق مدينة مهران التابعه لايران.

تقع الكوت على نهر دجلة وتتفرع منها انهار: الدجيلي،والغراف، وشط الشطرة، وشط البدعة، وغيرها، وهي منطقة سهلية يعد مناخها انتقاليا بين مناخ البحر الأبيض المتوسط والمناخ الصحراوي الحار والجاف، أمطارها قليلة وحرارتها عالية، وتبدأ الحرارة فيها بالارتفاع اعتبارا من مارس، وتبلغ ذروتها في يوليو وأغسطس.

محافظــات العراق محافظــات العراق




محافظة المثنى
تعتبر المثنى ثاني أكبر محافظة عراقية من حيث المساحة لكنها ربما الأقل من حيث السكان.

تتألف من اربعة اقضيه هي:
1- قضاء السماوة وفيه مركز المحافظة وترتبط به ناحية السوير .

2- قضاء الرميثة وترتبط به ناحية الوركاء وناحية المجد وناحية الهلال وناحية النجمي .

3- قضاء الخضر وترتبط به ناحية الدراجي و ترتبط به قرية الهويشلي .

4- قضاء السلمان وترتبط به ناحية بصية

المساحه والسكان

تبلغ مساحة محافضة المثنى بحدودها الادارية الحالية 51029كيلو متر او 15/004/665 دونما ومساحة البادية الجنوبية الداخلة ضمن محافظة المثنى 13/200/000 دونم . ومساحة الاراضي الصالحة للزراعة في المحافظة 1/116/200 دونم ومساحة الرقعة التي يمكن استغلالها ضمن حدود الارواء 430/500 دونما وتبلغ مساحة الاراضي المستغلة فعلا 250/000دونما ومساحة الاراضي الغير صالحة للزراعة 465,688دونما ويبلغ عدد نفوسها حسب الاحصاء المحلي لسنة 2003 / 537,700 نسمة


محافظــات العراق محافظــات العراق



محافظة ذي قار

محافظة ذي قار أحد المحافظات العراقية والتي وقعت فيها معركة ذي قار الشهيرة بين الفرس و العرب قبل الاسلام، و يقدر عدد سكان المحافظة بحوالي مليون و نصف المليون نسمة تضم غالبية شيعية اضافة إلى أقليات من المسلمين السنة و الصابئة, كما تضم العديد من القبائل العربية من البدو والحضر اضافة إلى تواجد عرب الاهوار في منطقة الاهوار و اقلية كردية.
في بداية تأسيسها عرفت باسم لواء المنتفك ثم في العهد الجمهوري اصبح اسمها لواء الناصرية, وفي سنة1969 بدل اسمها إلى محافظة ذي قار عندما قام حزب البعث الحاكم في تلك الفترة بتغيير أسماء المحافظات العراقية بما يخدم توجهاته صار اسم محافظة الناصرية هو محافظة ذي قار نسبة إلى الواقعة التاريخية التي حدثت بين العرب والفرس قبل الاسلام في هذه البقعة الجغرافية والتي كان فيها عيون ماء عذبة تسمى عيون ذي قار . والدلائل التاريخية تشير إلى ان هذا الاسم موجود لهذه المنطقة منذ القدم.وفي بداية التأسيس كانت الصحراء الجنوبية للعراق تقع ضمن هذه المحافظة الا انه في سنة 1970 اضيفت الصحراء إلى محافظة المثنى - السماوة - التي تأسست حديثا. تضم المحافظة تجمعات و مواقع أثرية تعود إلى (5000)سنة مضت وتوجد فيها مدينة أور القديمة, وهي الارض التي كانت يسكنها السومريون والاكديون وغيرهم والتي ولد فيها سيدنا ابراهيم الخليل, والناصرية من المحافظات العراقية التي اخرجت ادباء ووزراء والعديد من المطربين.ومن مدنها الشطرة,الرفاعي,سوق الشيوخ,الجبايش

تنقسم محافظة ذي قار إلى خمسة اقضية.وهي:-

* قضاء الناصرية. * قضاء الشطرة. * قضاء الرفاعي. * قضاء سوق الشيوخ. * قضاء الجبايش.


محافظــات العراق محافظــات العراق



محافظة ميسان

ميسان هي إحدى محافظات العراق، في شرق البلاد على الحدود الإيرانية، عاصمتها العمارة الواقعة على دجلة، وثاني أكبر المدن هي المجر الكبير ، وقبل عام 1976 كانت تعرف بمحافظة العمارة. يعتقد بأن التسمية كانت بالأصل مملكة ميشان ومن ثم تحولت إلى ميسان.

السكان
يذكر إحصاء أجرته السلطات قبل إبريل/نيسان عام 1920م أن مجموع سكان لواء العمارة (محافظة ميسان حالياً) كان 300 ألف نسمة. و قد توزع السكان وفقاً للمجموعات الدينية التالية:

الغالبيه مسلمين
مسيحيين 0,1%
ديانات اخرى 1,7%
وتشمل الصابئه

محافظــات العراق محافظــات العراق






تمت
منقول للفائدة


lpht/JJhj hguvhr


lpht/JJhj hguvhr






  رد مع اقتباس
قديم 07-27-2011   #2

مشرفة عامة سابقة
افتراضي

يسلمووووووووحبي





  رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011   #3

ملكة مبدعه
افتراضي







  رد مع اقتباس
قديم 08-15-2011   #4

ملك فعال
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى мîss мsọỏ
افتراضي

مشكوره عيوني





  رد مع اقتباس
قديم 08-31-2011   #5

ملكة مبدعه
افتراضي

منوره حبيبتي





  رد مع اقتباس
قديم 03-28-2012   #6

ملك مميز
افتراضي

احلى تحية لاحلى عراق





  رد مع اقتباس
قديم 10-21-2012   #7

ملك فعال
افتراضي

يسلموووو رررررروعة





  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Adsense Management by Losha
This Forum used Arshfny Mod by islam servant



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117